قطاع أمناء الأستثمار


تأسس القطاع عام 1965 لتقديم الخدمات غير التقليدية والمرتبطة بالأعمال الأستثمارية,وقد تنوعت هذه الأعمال خلال العقود الأربعة الماضية ويتم تنفيذها تحت مظلة ثلاث إدارات رئيسية هي: 

أولا : خدمات ادارة الانشطة الجديدة :

اعمال الوكالة :

يتم من خلال هذه الخدمة القيام بالوساطة في تنفيذ أية عملية أو صفقة بين العملاء ( بيع وشراء عقار أو أرض أو مصنع أو شركة – بيع وشراء حصص من أسهم مملوكة – توريدات سلع وخدمات ...الخ ) من خلال القيام بدور وكيل الحساب الوسيط Escrow Account للإشراف على اتمام سداد المبالغ المستحقـة للطــرف الأول ( البائع أو مقدم الخدمة ) ، وتسليم مستندات نقل الملكية للطرف الثاني ( المشترى أو متلقى الخدمة ) بعد وفاء كل طرف بالتزاماته.

اعمال الترويج للتأجير والمشاركة :

يتم من خلال هذه الخدمة القيام بأعمال الترويج سواء للتأجير او المشاركة لأصول العملاء بكافة انواعها وذلك بوضع استراتيجية الترويج المناسبة لكل عملية على حده / تحديد الاسلوب الأمثل لتسويق تلك الاصول / عقد اجتماعات ولقاءات مع المستثمرين المحتملين انتهاء بتلقي العروض والترسيه على العرض المناسب.

ثانيا : خدمات ادارة التقييم :

تقديم خدمات التقييم لكافة أنواع الأصول والتي تتمثل في ( عقارات / شقق / محلات / سفن / مراكب عائمة / طائرات / مستشفيات / مراكز تجارية / فنادق / قرى سياحية / مصانع/ آلات ومعدات / بضائع / سيارات / أراضي زراعية … الخ ) لعملاء فروع وقطاعات البنك للأغراض المختلفة ، وكذا القيام بتقييم تلك الأصول لغير عملاء البنك.

ثالثا : خدمات ادارة الأصول الإنتاجية:

• متابعة سير العمل فيما يتعلق بكل أصل من الأصول الإنتاجية والتي تدار بمعرفة الغير بالاشتراك مع الشركة المشرفة على الإدارة وتحصيل مستحقات مصرفنا (إيجارات/ عوائد).

 • متابعة سير العمل بأصول إنتاجية تدار بمعرفة الإدارة.

 • متابعة سير العمل بأصول انتاجية مشتركة مع بنوك أخرى.

 • إجراء زيارات دورية للأصل وإعداد التقارير اللازمة هذا بالإضافة إلى محاولة الحفاظ على تشغيل الأصل بأقصى إنتاجية مع الحفاظ على قيمته وزيادة عمره التشغيلي .

 • ادارة الاصول بما يحقق أقصى عائد من الأصول التي تدر عائدًا خلال فترة حيازتها وبما لا يخل بالقدرة على استمرارية تحصيل هذه الإيرادات أو قدرة البنك على التصرف في الأصل في التوقيت الذي يراه مناسباً ودون أية معوقات.

 • اختيار الشركات المتخصصة في ادارة الاصول الانتاجية التي آلت ملكيتها لمصرفنا وتوقيع العقود معهم.